هورت صحة محفوظ بعد قضائه سبعة أسابیع فی مستشفى عقب محاولة الاغتیال التی تعرض لها على ید أحد الإرهابیین من أعضاء العصابات الإسلامیه فى مصر من الذین أغضبتهم روایته "أولاد حارتنا"وذلک فی أکتوبر/تشرین الأول عام 1994 بسبب جدل حول روایته الشهیرة التی کتبها فی الخمسینیات "أولاد حارتنا" والتی عرفت خارج العالم العربی باسم "أولاد الجبلاوی" ، وهی روایة رمزیة فسرها البعض بأنها تعبر عن موقف رافض للإیمان، وهو ما رفضه محفوظ .وقد أدى طعن أحد الإرهابیین فى مصر محفوظ بسکین فی رقبته مما أدى لتدمیر أعصاب الرقبة وحدت من قدرته على استخدام یده فی الکتابة، کما أدت لتدهور إبصاره وقدرته على السمع , وقد اضطر للاستجابة لإلحاح أجهزة الأمن المصریة فلازمه أحد الحراس لحمایته, وواصل محفوظ الکتابة رغم محاولة الغادره لإغتیاله ، وظل ینشر کتاباته الأقرب الى القصص القصیرة جدا والخواطر المستدعاة من الذاکرة فی مجلة "نصف الدنیا" الحکومیة المصریة.
نجیب محفوظ
الحائز على جائزة نوبیل العالمیة عام 1988م
یعتبر نجیب حفوظ رائداً من رواد الحرکة الفکریة فى مصر کما أنه نقل الروایة المصریة بمجتمعها وبیئتها المحلیة لیطلع علیها ویستمتع بها القارئ العالم وهو أیضاً علمٌ من أعلام الأدب العربی ، وعندما وصل نجیب محفوظ لیقف على أعلى قمة أدبیة فى الشرق الوسط أستحق لأن یحصل على جائزة نوبیل العالمیّة فی الآداب.
وصعد نجم محفوظ بعد کتابة روایته الشهیرة روایة "أولاد حارتنا" التی نشرت عام 1959 م فقد جلبت علیه اتهامات بالکفرمن الجماعات الأسلامیة ، ومن ثم تم منعها فی مصر وأهدرت جماعة الجهاد فی مصر دم محفوظ فی الثمانینیات بسبب هذه الروایة.
وعرف عن محفوظ کونه أدیبا لیبرالیا، ومناصرا لحقوق المرأة، وسبب تأییده لاتفاقیة السلام التی وقعتها مصر واسرائیل فی سبعینیات القرن الماضی خلافا مع بعض کبار الأدباء المصریین فی ذلک الوقت.
وکان الکاتب الکبیر نجیب محفوظ قد تعرض لعملیة أغتیال من العصابات الإسلامیة التى تنتشر فى مصر وتد
******************************
السید الرئیس محمد حسنى مبارک رئیس جمهوریة مصر مع الروائی الراحل نجیب محفوظ فی السابع من نوفمبر 1988 فی حفل تکریم لمحفوظ الذی کان الروائی العربی الاول الذی یفوز فی جائزة نوبل للآداب، وتوفی محفوظ عن 94 عاما فی 30 اغسطس/ آب 2006 م
*******************************
نشأته فى بیت أسرته
فی 11 کانون الأول/دیسمبر 1911م وُلدَ جیب محفوظ عبد العزیز إبراهیم أحمد باشا بحیّ الجمالیة الذی هو أحد أحیاء منطقة الحسین بمدینة القاهرة الفاطمیة , ودرس محفوظ الفلسفة فی جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالیا) وتخرج عام 1934.
وأسرته قدمت من مدینة رشید على ساحل البحر الأبیض المتوسط .ودرس محفوظ الفلسفة، وتدرج فی عدد من الوظائف الحکومیة، کان آخرها مستشار وزیر الثقافة المصری.
وعن علاقته بوالدته. فإن نجیب محفوظ وصفها بالنافذة التی أطل منها علی العالم منذ بدایة حیاته. فقد تزوج عام 954 1 وظل ملازما لها حتی وفاتها کما ظل یعیش معها بالعباسیة حتی یوم زفافه.
ولذلک یقول عنها: أمی سیدة أمیة ومع ذلک کنت اعتبرها مخزنا للثقافة المصریة کانت تعشق سیدنا الحسین وتزوره باستمرار حتی وصلت إلی حدود التسعین من عمرها وفی الفترة التی عشنا فیها فی الحلمیة کانت تصحبنی معها فی زیارتها الیومیة وعندما انتقلنا إلی العباسیة کانت تذهب بمفردها فقد کبرت ولم أعد ذلک الطفل المطیع وفی کل المرات التی رافقتها فیها إلی سیدنا الحسین کانت تطلب منی قراءة الفاتحة عندما ندخل المسجد.
وکان یقول إن والدته کانت تتردد علی المتحف المصری وتحب أن تقضی أغلب الوقت فی حجرة المومیاوات دون أن یعرف السبب فی ذلک ولا یجد تفسیرا له.
وقد ورث محفوظ عن والدته غرامها بسماع الأغانی وخاصة أغانی سید درویش رغم أن والدها الشیخ إبراهیم مصطفی کان شیخا أزهریا وله کتاب فی النحو.
کان والده موظفا بسیطا بإحدی الجهات الحکومیة ثم استقال واشتغل بالتجارة وکان نجیب محفوظ له أربعة إخوة وأخوات وعندما بلغ الرابعة من عمره ذهب إلی کتاب الشیخ بحیری وکان یقع فی حارة الکبابجی بالقرب من درب قرمز ثم التحق بمدرسة بین القصرین الابتدائیة وبعد أن انتقلت الأسرة عام 1924 إلی العباسیة حصل هناک علی شهادة البکالوریوس من مدرسة فؤاد الأول الثانویة.
سجله الوظیفى
حصل علی لیسانس آداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة "فؤاد الأول" عام 1934 وعمل فی بدایة حیاته العملیة کاتبا بإدارة الجامعة 1934 ثم سکرتیرا برلمانیا لوزیر الأوقاف عام 1939 ثم مدیر مکتب بمصلحة الفنون عام 1955 ثم مدیر عام الرقابة علی المصنفات الفنیة عام ..1959 وتولی رئاسة مجلس إدارة مؤسسة السینما عام 1966 ثم عمل مستشارا لوزیر الثقافة عام .1968
وهو عضو بالمجلس الأعلی للثقافة وبنادی القصة وجمعیة الأدباء وهو أول کاتب مصری یتکلم العربیة یصل علی جائزة نوبل فی الأدب فی نوفمبر عام .1988 م وقد جاء فی حیثیات استحقاقه لجائزة نوبل أن انتاجه أعطی دفعة کبری للقصة کمذهب یتخذ من الحیاة الیومیة مادة له کما أسهم فی تطویر اللغة العربیة کلغة أدبیة .
حصل نجیب محفوظ علی جائزة قوت القلوب فی الروایة وجائزة وزارة التربیة والتعلیم وجائزة مجمع اللغة العربیة عن قصة خان الخلیلی وجائزة الدولة التقدیریة فی الأدب عام 1968 ووسام الجمهوریة من الدرجة الأول عام 1972 ثم قلادة النیل عام 1988 وهی أرفع الأوسمة المصریة .
قدمت عن حیاته وأعماله عشرات الرسائل الجامعیة لنیل رسالتی الماجستیر والدکتوراة فی مصر والعالم العربی وکتب عنه العدید من الکتب وسجلت أعماله فی مکتبة الکونجرس الأمریکی باعتباره أحد الکتاب البارزین فی العالم وصدرت عن حیاته وأعماله الأدبیة مع تحلیل لأدبه الروائی موسوعة باللغة الألمانیة بعنوان "نجیب محفوظ حیاته وأدبه" عام .1978 م
وقد دخل محفوظ عالم الکتابة عام 1932 من بوابة الترجمة، حین ترجم کتاب "مصر القدیمة" للکاتب البریطانی جیمس بیکی، نقلا عن رویترز.
نشرت أولى أعماله عام 1939 م وتبدأ قصة محفوظ فى عالم الروایة بثلاثة روایات تاریخیة أصدرها فی نهایة الثلاثینیات، واستلهم فی شخصیاتها التاریخ الفرعونی، وهی "عبث الأقدار" و"رادوبیس" و"کفاح طیبة."
واستطاع محفوظ فی سلسلة من روایاته التالیة أن یجسد معاناة الطبقة المتوسطة فی مصر، فقد عاشَ محفوظ فی حیّ الجمالیة وهو قلب القاهرة القدیمة.فشرب منذ صباة عادات وقیم الأحیاء الشعبیة التى أنعکست علیه فى أعماله الأدبیة و ترکتْ آثاراً عظیمة فی أدبه وفی معظم روایته وقصصه.فقدم عددا من النماذج الخالدة فی تاریخ الأدب التی عبرت عن النموذجین المصری والإنسانی، وامتزج الخاص والعام فی نسیج أدبی متسق.
ویمکنک أن تستخرج الکثیر من أنتماؤه الشعبى فى حیّ الجمالیة حیث أخذ الکثیر من الأسماء خان الخلیلی وزقاق المدق و بین القصرین و قصر الشوک والسکریة. ومن الحى الذى نشأ فیه حیّ الجمالیة أخذ نجیب محفوظ کلمة الحارة التی أصبحت فیما بعد رمزاً للمجتمع المصرى فى العالم، أی رمزاً للحیاة والبشر فى حقبة معینة من الزمن .
وتناول نجیب محفوظ المعانی الإنسانیة من خلال المفهوم المصرى الشرقى فی روایاته الأدبیة، ففی روایة خان الخلیلی کانت الحارة صورة حیّة لمجتمع مصر فی صراعاته وتطوراته المختلفة مع کل جدید فی الحضارة الحدیثة القادمة من خارج الحارة .
وانتقل نجیب محفوظ من حیّ الجمالیة إلى حیّ العباسیة مع أسرته ، وکان الحیّ العباسیة الجدید أعلى مستوى ، فتعرف محفوظ على طائفةٍ من الأدباء والشعراء والمثقفین، أمثال: إحسان عبد القدوس و الدکتورأدهم رجب .
وکان نجیب محفوظ قد بدأ نشاطه الفکری عندما کان طالب، وشجعه أستاذین کبیرین له، وهما: الأستاذ الشیخ مصطفى عبد الرزاق أستاذ الفلسفة الإسلامیة فی کلیة الآداب. والأستاذ سلامة موسى الصحفی والمفکر الکبیر فى هذا العصر .
وقد سار نجیب محفوظ فى طریق أستاذه سلامة موسى حیث ألتزم بنزعته التجددیة ونهله للحضارة الحدیثة وحماسه الفکرى للعدالة الاجتماعیة فى المجتمع المصرى ، واهتمامه بالبحث عن أصول الشخصیة المصریة فی جذورها الفرعونیة والقومیة , معبراً عن الشخصیة المصریة التى جسدها فى کتبه فى نماذج شخصیاته بملامحاها الخاصة .
وأحب نجیب محفوظ الضحک والنکتة والموسیقى والطرب ، وکان صدیقاً ودودا للناس ینزل إلى مستوى العامة ویخاطب عقولهم البسیطة من خلال روایاته کما أن قصصه شدت الجمهور المثقف لما فیها من معانى وشخصیات یقابلونها کل یوم فى حیاتهم ، وکان نجیب محفوظ یزور المقاهی ویلتقی بالأصحاب والأصدقاء، وکان مقهى عرابی فی حیّ الجمالیة حیث زاره أکثر من عشرین سنة. وکان کثیراً ما یتردد على کازینو الأوبرا ومقهى ریش .
وقد بلغت الثلاثیة أوج عظمته الروائیة حیث تعتبر أن تکون أعظم عمل قام به نجیب محفوظ، وبل أعظم عمل روائی عرفه الأدب العربی فی العصر الحدیث. فالثلاثیة تصور هموم ثلاثة أجیال فی مصر: جیل ما قبل ثورة 1919، وجیل الثورة ، وجیل ما بعد الثورة. فصوّر محفوظ أفکار هذه الأجیال وحلل شخصیاتها ومواقفها من المرأة ومزجها بالعدالة الاجتماعیة وخلطها بالقضیة الوطنیة. کما صوّر محفوظ عادات وأزیاء وثقافة هذه الأجیال
ترجمة أعماله إلى لغات أخرى
وقد ترجمت العدید من أعماله لمعظم اللغات ومنها الإنجلیزیة والفرنسیة والاسبانیة الإیطالیة والألمانیة والهولندیة ومن هذه الأعمال ثرثرة فوق النیل. قصر الشوق. السمان والخریف. المرایا ودنیا الله
إنتقال أعمال محفوظ من الروایة المقروءة إلى الروایة المسموعة والمرئیة
ونشر لمحفوظ حوالى خمسون عملا أدبیا ما بین روایات طویلة وقصص قصیرة ومسرحیات وأعمدة فی الصحف ودراسات ومذکرات وتحلیلات سیاسیة ومن أبرز أعماله الروائیة الثلاثیة، وتضم روایات "بین القصرین"، "قصر الشوق"، و "السکریة"،، وبلغت روایاته إلتى تحولت إلى افلام ومسلسلات قدمت له السینما 30 عملا ادبیا أثرت أیضا الحیاة السینمائیة فی مصر والعالم العربی , کما ترجمت أعماله إلى 25 لغة , وهذه قائمة باعمال نجیب محفوظ فی السینما بعد أن بدأ الکاتب الراحل الکبیر نجیب محفوظ رحلته مع شاشة السینما کاتبا للسیناریو بالاشتراک مع المخرج الراحل صلاح أبوسیف :-
'الوحش 1954'، 'فتوات الحسینیة 1954'، 'درب المهابیل 1955'، 'بین السماء والارض 1959'، 'بدایة ونهایة 1960'، 'اللص والکلاب 1962'، 'زقاق المدق 1963'، 'الطریق 1964'، 'بین القصرین 1964'، 'القاهرة 30 1966'، 'خان الخلیلی 1966'، 'السمان والخریف 1967'، 'قصر الشوق 1967'، 'ثلاث قصص 1968'، 'میرامار 1969'، 'السراب 1970'، 'الاختیار 1971'، 'ثرثرة فوق النیل 1971'، 'صور ممنوعة 1972'، 'السکریة 1973'، 'الشحات 1973'، 'الحب تحت المطر 1975'، 'الکرنک 1975'، 'المذنبون 1976'، 'المجرم 1978'، 'الشریدة 1980'، 'الشیطان یعظ 1981'، 'أهل القمة 1981'، 'فتوات بولاق 1980'، 'وکالة البلح 1982'، 'الخادمة 1984'، 'ایوب 1984'، 'المطارد 1985'، 'دنیا الله 1985'، 'شهد الملکة 1985'، 'التوت والنبوت 1986'، 'الحب فوق هضبة الهرم 1986'، 'عصر الحب 1986'، 'الحرافیش 1986'، 'الجوع 1986'، 'وصمة عار 1986'، 'اصدقاء الشیطان 1988'، 'قلب اللیل 1989'، 'لیل وخونة 1990'، 'نور العیون 1991'، 'سمارة الأمیر 1992'
وقدم نجیب محفوظ للسینما أکثر من 100 فیلم و30 سهرة و12 مسلسلا بدأها عام 1945 بکتابة السیناریو لفیلم "مغامرات عنتر وعبلة" وقد اختار النقاد 17 فیلما من أعماله ضمن 100 فیلم الأهم فی تاریخ السینما
.. ومن أهم أعمال نجیب محفوظ التی تحولت إلی أعمال سینمائیة منذ فیلم "المنتقم" لصلاح أبوسیف عام 1947 وحتی عام 1989 فیلم "قلب اللیل" للراحل عاطف الطیب و"القاهرة الجدیدة" عام 1945 "القاهرة 30" و"خان الخلیلی" وزقاق المدق".
ثم توالت أفلامه "بدایة ونهایة". "بین القصرین". "قصر الشوق". "السکریة". "اللص والکلاب". "السمان والخریف". "الطریق". "وصمة عار". "الشحات". "ثرثرة فوق النیل". "میرامار". "فتوات بولاق". "شهد الملکة". "المطارد". "الحرافیش". "الجوع". "التوت والنبوت". "أصدقاء الشیطان".. وقد عکست روایاته التاریخ السیاسی لمصر خلال القرن العشرین وتجسدت فی أفلام "خان الخلیلی". "الحب تحت المطر". "الکرنک". "بین القصرین" والسکریة".
ولم تترک السینما التسجیلیة نجیب محفوظ حیث قام المخرج هاشم النحاس بإخراج فیلم تسجیلی عنه بعنوان "نجیب محفوظ ضمیر العصر" وانتجه المرکز القومی للسینما عام 1986 وتناول المخرج فیه التفاصیل الیومیة لحیاة محفوظ مع استعراض لقیمته الأدبیة وعرض نماذج لبعض الأفلام علی الشاشة المصریة المأخوذة من أعماله الأدبیة.
وکان اکثر الشخصیات التی احبها نجیب محفوظ فی روایته التی تحولت إلی سینما هی شخصیة السید احمد عبدالجواد والتی اداها یحیی شاهین والذی کان یقطن فی عمارة بجوار بیت نجیب محفوظ وعندما یلتقی نجیب بحیی شاهین فی ای مکان یداعبه قائلا: أهلا بالسید عبدالجواد
کانت الفنانة شادیة اکثر الفنانات اللاتی ادین شخصیات فی اکثر من روایة لنجیب محفوظ 'زقاق المدق' 'میرامار'، 'الطریق'، و'شباب امرأة'
وعندما أنهى نجیب محفوظ عمله الأدبی بـ 49 عملاً روائیاً وقصصیاً حائزاً على جائزة نوبیل العالمیة عام 1988 م، حیث کان نجیب محفوظ أول مصرى یتکلم العربیة ینال هذه الجائزة. وبرغم المجد الذی ناله من وراء ذلک، إلا انه لم یتوقف عن حضور ندواته الثقافیة ولم یغادر منزله المتواضع فی حی العجوزة بالقاهرة
وتعد کتاباته الروائیة لها شهره کبیرة فى العالم کله مثل "ثلاثیة: بین القصرین، السکریة وقصر الشوق" و"ثرثرة فوق النیل تصویرا لواقع مصر الاجتماعی أثناء القرن العشرین وترجمت إلى 25 لغة.
الجامعة الأمریکیة ونجیب محفوظ
وقد قررت الجامعة الأمریکیة بالقاهرة منح جائزة سنویة باسم محفوظ ، کما أطلقت حکومة مصر اسمه على أحد شوارع القاهرة ویجری حالیا صنع تمثال من البرونز لوضعه فی أحد میادین الجیزة .
لمحفوظ علاقة وثیقة بالجامعة الأمریکیة منذ عمل مع قسم النشر بها وله أکثر من 450 نسخة من أعماله مترجمة إلی 40 لغة.. کما انها تقدم منذ عام 1996 جائزة باسم نجیب محفوظ للأعمال المتمیزة فی الکتابة العربیة حاز الفائزون بها علی تقدیر عالمی. کما ساهمت فی انتشار الکتابة العربیة علی المستوی العالمی.وفی عام 1995 تسلم محفوظ میدالیة الدکتوراه الفخریة وانتخب عام 1992 عضوا فخریا فی الأکادیمیة الأمریکیة ومعهد الأدب. وبعد محاولة اغتیاله فی عام 1994 کتب محفوظ مجموعة قصص قصیرة بعنوان 'أحلام فترة النقاهة' قامت الجامعة الأمریکیة بنشر مختارات مترجمة منها إلی الإنجلیزیة سمیت أحلام عام ..2004 کما قررت الجامعة نشر المجموعة النهائیة من أحلام فی ربیع .2007وأکد رئیس الجامعة الأمریکیة ان محفوظ ترک تراثا مذهلا لهذا البلد واننا نفتخر إذا کان لنا دور فعال فی حیاته الأدبیة
وفى یوم الثلاثاء 23 من جمادى الاخرة 1427هـ - 18 من یولیو 2006 م الأدیب العالمی نجیب محفوظ تعرض لإصابة أمس نقل علی أثرها إلی مستشفی الشرطة بالعجوزة تعد هذه المرة الثانیة التی یصاب فیها محفوظ فی رأسه نتیجة سقوطه علی الأرض.
کان محفوظ "94 سنة" قد أصیب بجرح قطعی بفروة الرأس إثر سقوطه فی منزله نتیجة اختلال توازنه وأجریت له جراحة لخیاطة الجرح بخمس غرز..
وظل محفوظ حتى أیامه الأخیرة حریصا على برنامجه الیومی فی الالتقاء بأصدقائه فی بعض فنادق القاهرة حیث کانوا یقرأون له عناوین الأخبار ویستمعون إلى تعلیقاته على الأحداث .. وفى یوم الأربعاء 30 /8 / 2006م بعد الثامنة صباحا بتوقیت القاهرة توفى الأدیب العالمى نجیب محفوظ عن عمر یناهز 94, وفى یوم الخمیس 31/8/2006 م شیعت جنازة الأدیب العالمی نجیب محفوظ عقب صلاة الظهر الیوم فی جنازة عسکریة من مسجد آل رشدان بمدینة نصر تقدمها السید الرئیس محمد حسنى مبارک وکبار المسئولین والأدباء والصحفیین فی مصر والعالم العربی .. ینقل الجثمان علی عربة مدفع تجرها الخیول ویلف بعلم مصر ویتقدم الجنازة حملة أکالیل الزهور والجوائز التی حصل علیها وفی مقدمتها قلادة النیل وجائزة نوبل العالمیة.
ینقل الجثمان قبیل الجنازة العسکریة إلی مسجد الإمام الحسین حیث تقام علیه الصلاة تنفیذاً لوصیوهو إن کان عقله توقف عن إنتاج المزید إلا أن أعماله تکفى لیکون من أعلام الأدب والفکر المصرى لأجیال قادمة حتى یظهر فى مصر على مفکر آخر مثله .
ودعت مصر أدیبها الکبیر نجیب محفوظ فی جنازتین الأولی شعبیة خرجت من مسجد الإمام الحسین تنفیذا لوصیته,والثانیة عسکریة خرجت من مسجد آل رشدان بمدینة نصر,
ونشرت جریدة الأخبار بتاریخ 6/9/2006م السنة 55 العدد 16966 خبر أقامة تمثال من البرونز (الصورة الجانبیة ) ذکرت فیه : " قرر محسن شعلان رئیس قطاع الفنون التشکیلیة اقامة مسابقة بین کبار نحاتی مصر وشباب الفنانین لعمل تمثال من البرونز للأدیب نجیب محفوظ مستوحی من اعماله التی أثرت وجدان الشعب المصری.
علی أن یتم وضعه وهو حامل جائزة نوبل فی میدان سیدنا الحسین بجوار حی الجمالیة وقصر الشوق وخان الخلیلی ومعقل الحرافیش.
وقال محسن شعلان انه لا مبرر لوجود تمثال للادیب الکبیر فی منطقة مثل شارع جامعة الدول العربیة بل لابد ان یکون مکانه هی المناطق التی کان یعشقها واستلهم منها جمیع اعماله.. ومن هنا یجب اعادة النظر فی هذا المکون التشکیلی لهذا التمثال بحیث لا یقتصر علی رجل عجوز مسن تقوده عصاه فی حالة من الاستکانة لأن نجیب محفوظ أبعد من ذلک بکثیر .
وخرجت فتاوى من شیوخ المسلمین بعدم أقامة یوم ذکرى الأربعین للروائى العالمى المسلم نجیب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب الروائى بإعتبارة کافراً
**************************
فی الثمانینات من القرن الماضی أفتى عمر عبد الرحمن بجواز قتل الأقباط والإستیلاء على أموالهم وفرض الأتاوات علیهم من أجل دعم الدعوة الإسلامیة ونشر الجهاد!!. وبعد هذه الفتوی أنتشرت موجة قتل الصاغة الأقباط وخاصة فی الصعید ونهب محلاتهم ،وأنتشر فی بعض قرى الصعید ظاهرة فرض الأتاوات على أغنیاء الأقباط من قبل الإرهابیین والبلطجیة.
الجدیر بالذکر أن عمر عبد الرحمن کان قد أصدر من قبل فتوی، بإنه لو تم تنفیذ القصاص فی نجیب محفوظ لما تجرأ بعده سلمان رشدی، وهذه الفتوی کانت السبب وراء الاعتداء على الأدیب الکبیر نجیب محفوظ عام 1994. وتورط أیضا فی عدد کبیر من الفتاوی الإرهابیة ضد النظام السیاسی والسیاحة والرئیس السادات. وبعد هروبه إلى أمریکا تورط عمر عبد الرحمن فی عملیات إرهابیة دولیة ضخمة یقضی بسببها عقوبة السجن مدی الحیاة فی السجون الفیدرالیة الأمریکیة عن مقالة بعنوان حول موضوع البنات القبطیات - مجدى خلیل جریدة وطنى بتاریخ 19/11/2006م السنة 48 العدد 2343