اطـــــــــــــــــــلال

اطـــــــــــــــــــلال

صوروغرائب.شعر.اسلامیات.همسات
اطـــــــــــــــــــلال

اطـــــــــــــــــــلال

صوروغرائب.شعر.اسلامیات.همسات

قصیده نزار قبانی فی هجاء الملک سعود بعنوان أبو جهل

قبل وفاته کتب نزار قبانی قصیدة فی هجاء الملک فهد وسماه " أبو جهل " وتحدث عن جریدة الشرق الأوسط التی أصدرها ال سعود فی لندن فی شارع فلیت ستریت ... القصیدة کانت بعنوان ابو جهل یشتری فلیت ستریت . السعودیة حاربت القصیدة ومنعت نشرها وتوزیعها .... وللتمویه على القراء بعث الأمیر خالد صاحب جریدة الحیاة بجهاد الخازن إلى لندن لمقابلة نزار وتم إقناعه بنشر قصائده الجدیدة فی جریدة الحیاة السعودیة حتى یتم ایهام القاریء ان القصیدة السابقة عن ابی جهل وجریدته الخضراء فی لندن لا تعنی جریدة الشرق الأوسط مع انها الجریدة الوحیدة الخضراء ..کانت ولا تزال

فیما یلی النص الکامل لقصیدة ابو جهل یشتری فلیت ستریت



هل اختفت من لندن؟
باصاتها الجمیلة الحمراء
وصارت النوق التی جئنا بها من یثرب
واسطة الرکوب,...............تابع

هل اختفت من لندن؟
باصاتها الجمیلة الحمراء
وصارت النوق التی جئنا بها من یثرب
واسطة الرکوب,
فی عاصمة الضباب؟
تسرب البدو الى
قصر بکنغهام
وناموا فی سریر الملکة
والانجلیز, لملموا تاریخهم...
وانصرفوا..
واحترفوا الوقوف -مثلما کنا-
على الاطلال...
*
ها هم بنو تغلب..
فی (سوهو)
وفی (فیکتوریا)...
یشمرون ذیل دشداشاتهم
ویرقصون الجاز...
*
هل اصبحت انجلترا؟
تصحو على ثرثرة البدو..
وسمفونیة النعال؟
*
هل اصبحت انجلترا؟
تمشی على الرصیف, بالخف... وبالعقال؟
وتکتب الخط من الیمین للشمال..
سبحانه مغیر الاحوال!!
*
عنترة ... یبحث طول اللیل, عن رومیة
بیضاء کالزبدة..
او ملیسة الفخذین .. کالهلال
یأکلها کبیضة مسلوقة
من غیر ملح - فی مدى دقیقة-
ویرفع السروال!!
*
لم یبق فی البارکات..
لا بط, ولا زهر, ولا اعشاب
قد سرح الماعز فی ارجائها
وفرت الطیور سمائها
وانتصر الذباب ..
*
ها هم بنو عبس.. على مداخل المترو
یعبون کؤوس البیرة المبردة..
وینهشون قطعة..
من نهد کل سیدة..
*
هل سقط الکبار من کتابنا
فی بورصة الریال؟
هل اصبحت انجلترا عاصمة الخلافة؟
واصبح البترول یمشی ملکا..
فی شارع الصحافة؟
*
جرائد..
جرائد..
جرائد..
تنتظر الزبون فی ناصیة الشارع,
کالبغایا..
جرائد, جاءت الى لندن,
کی تمارس الحریة..
تحولت -على ید النفط-
الى سبایا..
*
جئنا لاوروبا..
لکی نشرب من منابع الحضارة
جئنا.. لکی نبحث عن نافذة بحریة
من بعدما سدوا علینا عنق المحارة
جئنا.. لکی نکتب حریاتنا
من بعد ان ضاقت على اجسادنا العبارة
لکننا.. حین امتلکنا صحفا,
تحولت نصوصنا
الى بیان صادر عن غرفة التجارة..
*
جئنا لاوروبا
لکی نستنشق الهواء
جئنا..
لکی نعرف ما الوانها السماء؟
جئنا..
هروبا من سیاط القهر, والقمع,
ومن اذى داحس والغبراء..
لکننا.. لم نتأمل زهرة جمیلة
ولم نشاهد مرة, حمامة بیضاء
وظلت الصحراء فی داخلنا..
وظلت الصحراء..
*
من کل صوب.. یهجم الجراد
ویأکل الشعر الذی نکتبه..
ویشرب المداد
من کل صوب.. یهجم (الایدز) على تاریخنا
ویحصد الارواح, والاجساد
من کل صوب.. یطلقون نفطهم علینا
ویقتلون اجمل الجیاد..
فکاتب مدجن..
وکاتب مسأجر..
وکاتب یباع فی المزاد
هل صار زیت الکاز فی بلادنا مقدسا؟
وصار للبترول فی تاریخنا, نقاد؟
*
للواحد الاوحد.. فی علیائه
تزدان کل الاغلفة
وتکتب المدائح المزیفة..
ویزحف الفکر الوصولی على جبینه
لیلثم العباءة المشرفة..
هل هذه صحافة..
ام مکتب للصیرفة؟
*
کل کلام عندهم , محرم
کل کتاب عندهم, مصلوب
فکیف یستوعب ما نکتبه؟
من یقرأ الحروف بالمقلوب!!
*
على الذی یرید ان یفوز
فی رئاسة التحریر..
علیه .. ان یبوس
رکبة الامیر ..
علیه.. ان یمشی على اربعة
کی یرکب الامیر!!
*
لا یبحث الحاکم فی بلادنا
عن مبدع..
وإنما یبحث عن أجیر..
*
یعطی طویل العمر.. للصحافة المرتزقة
مجموعة من الظروف المغلقة..
وبعدها..
ینفجر النباح.. والشتائم المنسقة..
*
ما للیساریین من کتابنا؟
قد ترکوا (لینین) خلف ظهرهم
وقرروا..
ان یرکبوا الجمال!!
*
جئنا لاوروبا..
لکی ننعم فی حریة التعبیر
ونغسل الغبار عن أجسادنا
ونزرع الأشجار فی حدائق الضمیر
فکیف أصبحنا, مع الأیام,
طباخین..
فی مضافة الاسکندر الکبیر؟؟
*
کل العصافیر التی
کانت تشق زرقة السماء,
فی بیروت..
وتملأ الشجار والبیادر..
قد احرق البترول کبریاءها
وریشها الجمیل..
والحناجر..
فهی على سقوف لندن..
تموت..
*
یستعملون الکاتب الأخیر.. فی أغراضهم
کربطة الحذاء..
وعندما یستنزفون حبره..
وفکره..
یرمونه فی الریح, کالأشلاء..
*
هذا له زاویة یومیة..
هذا له عمود..
والفارق الوحید, فیما بینهم
طریقة الرکوع..
والسجود..
*
لا ترفع الصوت.. فانت آمن
ولا تناقش ابدا مسدسا..
او حاکما فردا..
فانت آمن..
وکن بلا لون, ولا طعم, ولا رائحة..
وکن بلا رأی..
ولا قضیة کبرى..
فانت آمن..
واکتب الطقس,
وعن حبوب منع الحمل -ان شئت-
فانت آمن..
هذا هو القانون فی مزرعة الدواجن..
*
کیف ترى, نؤسس الکتابة؟
فی مثل هذا الزمن الصغیر
والرمل فی عیوننا
والشمس من قصدیر
والکاتب الخارج عن طاعتهم
یذبح کالبعیر..
*
ایا طویل العمر:
یا من تشتری النساء بالارطال..
وتشتری الاقلام بالارطال..
لسنا نرید ای شیئ منک..
فانکح جواریک کما ترید..
واذبح رعایاک کما ترید..
وحاصر الامة بالنار.. وبالحدید..
لا احد..
یرید منک ملکک السعید..
لا احد یرید ان یسرق منک جبة الخلافة..
فاشرب نبیذ النفط عن اخره..
واترک لنا الثقافة

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد