اطـــــــــــــــــــلال

اطـــــــــــــــــــلال

صوروغرائب.شعر.اسلامیات.همسات
اطـــــــــــــــــــلال

اطـــــــــــــــــــلال

صوروغرائب.شعر.اسلامیات.همسات

نزار قبانی .. الدبلوماسی الشاعر

شاعر ودبلوماسی سوری، اشتهر بأعماله الرومانسیة والسیاسیة






الجریئة، تمیزت قصائده بلغة سهلة فاخترقت قلوب القراء فی جمیع أنحاء العالم العربی، ولد نزار فی 21 مارس 1923 بحی مئذنة الشحم, من عائلة دمشقیة، درس القانون فی جامعة دمشق وتخرج عام 1945. 
    عمل سفیراً لسوریا فی مصر وترکیا وبریطانیا والصین وأسبانیا قبل أن یتقاعد عام 1966، انتقل إلى بیروت حیث أسس دار نشر خاصة تحت اسم "منشورات نزار قبانی"، بدأ أولاً بکتابة الشعر التقلیدی ثم انتقل إلى الشعر العمودی، وساهم فی تطویر الشعر العربی الحدیث إلى حد کبیر، کان لانتحار شقیقته التی أجبرت على الزواج من رجل لم تحبه، أثر کبیر فی حیاته، وتناولت کثیر من قصائده قضیة حریة المرأة.
ت     زوّج مرتین الأولى من سیدة سوریة تُدعى زهرة وأنجب منها هدباء وتوفیق وزهراء، وقد توفی توفیق بمرض القلب وعمره 17 سنة، وکان طالباً بکلیة الطب جامعة القاهرة و رثاه نزار بقصیدة شهیرة عنوانها " الأمیر الخرافی توفیق قبانی " وأوصى نزار بأن یدفن بجواره بعد موته، وأما ابنته هدباء فهی متزوجة الآن من طبیب فی إحدى بلدان الخلیج، والمرة الثانیة من بلقیس الراوی، العراقیة التی قُتلت فی انفجار السفارة العراقیة ببیروت عام 1982، وترک رحیلها أثراً نفسیاً سیئاً عند نزار ورثاها بقصیدة شهیرة تحمل اسمها، حمّل الوطن العربی کله مسؤولیة قتلها, ولنزار من بلقیس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زینب, وبعد وفاة بلقیس رفض نزار أن یتزوج، وعاش سنوات حیاته الأخیرة فی شقة بالعاصمة الإنجلیزیة مع ابنته زینب .

قصته مع الشعر
     بدأ نزار یکتب الشعر وعمره 16 سنة، و أصدر أول دواوینه قالت لی السمراء عام 1944 وکان طالبا بکلیة الحقوق، وطبعه على نفقته الخاصة، وله عدد کبیر من دواوین الشعر، تصل إلى 35 دیواناً، کتبها على مدار ما یزید على نصف قرن أهمها طفولة نهد، الرسم بالکلمات، قصائد، سامبا، أنت لی، لنزار عدد کبیر من الکتب النثریة، أهمها: قصتی مع الشعر، ما هو الشعر، 100 رسالة حب، کما لقب بأمیر الشعر الغنائی فعلى مدى 40 عاماً کان المطربون الکبار یتسابقون للحصول على قصائد نزار.
     بدأ نزار حیاته فی الشعر بالکتابة عن المرأة فلم یتخطاها إلى غیرها  فلم یصف شاعر معاصر امرأة کما وصفها نزار بل کان یتحدث بلسانها ومن أجمل ما قال فی ذلک قوله :..........تــــــــــــــــــــــــابع

 کم أحبک

مـتـى سـتـعرف کم أهواک یا رجلا
أبـیـع مـن أجـلـه الدنیـــا وما فیها
یـا مـن تـحـدیـت فـی حبی له مدنـا
بـحـالـهــا وسـأمـضـی فی تحدیهـا
لـو تـطلب البحر فی عینیک أسکبه
أو تطلب الشمس فی کفیک أرمیها
أنـا أحــبـک فـوق الـغـیـم أکـتـبـهــا
ولـلـعـصـافـیـر والأشجـار أحکیهـا
أنـا أحـبـک فـوق الـمـاء أنـقـشهــا
ولـلـعـنـاقـیـد والأقـداح أسـقـیـهـــا
أنـا أحــبــک یـا سـیـفـا أسـال دمـی
یـا قـصـة لـسـت أدری مـا أسمیها
أنـا أحــبــک حـاول أن تـسـاعـدنـی
فـإن مـن بـدأ الـمـأسـاة یـنـهـیهـــا
وإن مـن فـتـح الأبـواب یـغـلـقـهــا
وإن مـن أشـعـل النیـران یطفیهــا
یـا مـن یـدخـن فی صمت ویترکنی
فـی البحر أرفع مرسـاتی وألقیهـا
ألا تــرانـی بـبـحـر الـحـب غـارقـة
والـمـوج یـمضغ آمـالی ویرمیهــا
إنـزل قـلـیـلا عن الأهداب یا رجلا
مــا زال یـقـتـل أحـلامـی ویـحییهـا
کـفـاک تـلـعـب دور العاشقین معی
وتـنـتـقـی کـلـمــات لـسـت تعنیهــا
کـم اخـتـرعـت مـکـاتیبـا سترسلها
وأسـعـدتـنی ورودا سوف تهدیهــا
وکـم تـمـنـیـت لـو لـلرقص تطلبنی
وحـیـرتـنـی ذراعـی أیـن ألـقـیهـــا
إرجـع فــبــعــدک لا عـقـد أعـلـقــه
ولا لـمـسـت عطوری فی أوانیهــا

     وکان هذا نهجه حتى حدثت نکسة 1967 والتی أحدثت شرخاً فی نفسه، وکانت حداً فاصلاً فی حیاته، جعله یخرج من مخدع المرأة إلى میدان السیاسة، وخاض نزار عدة معارک بسبب جرأة قصائده السیاسیة ولعل أشهرها ما حدث مع قصیدته "خبز وحشیش وقمر" التی أثارت رجال الدین فی سوریا ضده، و طالبوا بطرده من السلک الدبلوماسی، وانتقلت المعرکة إلى البرلمان السوری وکان أول شاعر تناقش قصائده فی البرلمان.
ومنها قوله 

فی          لیالی          الشرقِ          لمّا

یبلغُ                 البدرُ                 تمامهْ

یتعرّى      الشرقُ     من     کلِّ     کرامهْ

..                    ونضال                    ..ِ

فالملایینُ   التی   ترکضُ   من  غیرِ  نعالِ


والتی      تؤمنُ     فی     أربعِ     زوجاتٍ

وفی                 یومِ                 القیامهْ

الملایینُ التی لا تلتقی بالخبزِ إلا فی الخیالِ

والتی   تسکنُ  فی  اللیلِ  بیوتاً  من  سعالِ


أبداً      ما      عرفتْ      شکلَ      الدواءْ


..                     تتردّى                    ..


جُثثاً                 تحتَ                الضیاءْ

فی                                          بلادی

حیثُ               یبکی              الساذجونْ

ویموتونَ                                    بکاءْ

کلّما         طالعهم        وجهُ        الهلالِ

ومن قصائده الجریئة أیضا قصیدة " هوامش على دفتر النکسة "، فقد أثارت القصیدة عاصفة شدیدة فی العالم العربی، وأحدثت جدلاً کبیراً بین المثقفین ولعنف القصیدة صدر قرار بمنع إذاعة أغانی نزار وأشعاره فی الإذاعة والتلفزیون.ویقول فی بعض أجزائها :

إذا      خسرنا      الحربَ     لا     غرابهْ

لأننا                                      ندخُلها

بکلِّ ما یملکُ الشرقیُّ من مواهبِ الخطابهْ

بالعنتریاتِ     التی     ما     قتلت    ذبابهْ

لأننا                                      ندخلها


بمنطقِ             الطبلةِ            والربابهْ


السرُّ                فی                مأساتنا


صراخنا       أضخمُ       من      أصواتنا


وسیفُنا        أطولُ        من        قاماتنا


خلاصةُ                                 القضیّهْ


توجزُ                 فی                 عبارهْ


لقد        لبسنا        قشرةَ       الحضارهْ


والروحُ                                 جاهلیّهْ


بالنّایِ                                والمزمار


لا                 یحدثُ                 انتصار

کما قال فی قصیدة " السیرة الذاتیة لسیاف عربی" :

أیّها                            الناسُ


لقد    أصبحتُ    سُلطاناً    علیکمْ


فاکسروا   أصنامکم   بعدَ  ضلالٍ


..            واعبدونی            ..

إنّنی       لا       أتجلّى      دائماً

فاجلسوا   فوقَ   رصیفِ  الصبرِ

حتّى                       تبصرونی


***


مَن یا تُرى یرسلُ للناسِ المطرْ ؟

مَن          یا         تُرى         ؟

یجلدهم         تسعینَ         جلدهْ


من          یا         تُرى         ؟

یصلبُهم         فوقَ        الشجرْ

مَن           تُرى          یرغمُهم

أن       یعیشوا      کالبقرْ      ؟


ویموتوا           کالبقرْ          ؟

کلّما      فکّرتُ     أن     أترکَهم

فاضتْ       دموعی       کغمامهْ

وتوکّلتُ           على           اللهِ

وقرّرتُ    بأن    أرکبَ    الشعبَ

من    الآنَ    إلى   یومِ   القیامهْ

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد