اطـــــــــــــــــــلال

اطـــــــــــــــــــلال

صوروغرائب.شعر.اسلامیات.همسات
اطـــــــــــــــــــلال

اطـــــــــــــــــــلال

صوروغرائب.شعر.اسلامیات.همسات

طیور لا تبنی عشوشا

یعتقد معظم الناس أن الطیور هی کائنات لها ریش، تبنی عشوشا لتبیض فیها ثم ترقد على البیض لکی یفقس کتاکیت. لکن هذه فکرة عامة جدا. عملیة الانجاب والتفریخ بالنسبة للطیور تختلف وتتنوع کثیرا.

فی المقال السابق، ذکرنا طیورا تبنی عشوشا من السباخ، لا لتسکن فیها وتبیض مثل غالبیة الطیور، ولکن لکی تعمل کحضانات للبیض. تستمد الحرارة اللازمة للفقس من تفاعل المواد العضویة داخل کومة السباخ. هناک أیضا طیور ترقد على البیض، لکنها لا تبنی عشوشا معقدة. فی الواقع هناک أنواع مختلفة عدیدة تعیش فی بقاع مختلفة من العالم، تفعل ذلک.

طائر الوقواق، أو الکوکو، لیس لدیه أخلاق بالمرة. انتهازی کما یجب أن تکون الإنتهازیة. فهو لا یبنی عشا تبیض فیه الأنثى وتتناوب الرقاد على البیض هی والذکر. وتقوم بالعنایة بالکتاکیت حتى تطیر وتغادر العش فی سلام.

طیب لیه البناء والرملة والطوب والتعب ووجع الدماغ ده؟ بناء العش عاوز تفکیر ومجهود، والرقاد على البیض یحد من حریة الفرد ویعرض الأبوین للخطر. کما أن إطعام الصغار عاوز مجهود کبیر ومسئولیة کبیرة.

ماهو فی حل سهل. هو صحیح من وجهة نظر البنی آدمین وبتوع حقوق الإنسان، حل کله ندالة وسفاله ولا یمت للأخلاق بصلة. لکن من وجهة نظر طائر الکوکو، هذا الحل کله فتاکة وفهلوة وجدعنة.

تقوم أنثى طائر الکوکو بوضع بیضتها فی عش طائر آخر أصغر حجما. فی الوقت المناسب، تنقض أنثى الکوکو على العش المستهدف کطائرة فانتوم. أول ما تفعله، تقوم بدحرجة بیضة واحدةمن العش للتخلص منها وفسح مکان. ثم تقوم بوضع بیضتها هی بین باقی البیض.

ثم تطیر وقد أنهت مأموریتها الدنیئة وأخلت مسئولیتها قبل أولادها. هذا العمل الدنئ یستغرق فقط 10 ثوان. تحرص المجرمة على أن تضع بیضة واحدة فی کل عش تزوره. وهی فی الموسم الواحد، قد تزور 50 عشا. 

 

یأتی الطائر المسکین صاحب العش، فلا یلاحظ وجود بیضة کبیرة مختلفة اللون بین بیضه. طائر عبیط، وآهو کله بیض. وکله عند العرب صابون. یرقد علیه ویتبادل الرقاد مع زوجته الأغبى منه. إلى أن یفقس المجرم الصغیر. ویکون حجمه أکبر کثیرا من حجم الکتاکیت صاحبة العش.

أول ما یفعله هذا المفتری، هو دفع الکتاکیت الصغار بجناحیه لکی تسقط من عال وتلقى حتفها. الأب والأم أصحاب العش یعتقدان أن هذا البغل هو ابنهما. فیقومان بإطعامه والعنایة به حتى یکبر ویغادر العش. ولا یلتفتان إلى أبنائهما الجرحى والقتلى أسفل العش.

عجیبة أخرى من عجائب هذا الکون، هی طائر البطریق الامبراطوری. هو طائر کبیر الحجم نسبیا، عندما یقف یبلغ ارتفاعه متر و15 سم. له جناحین لکن لا یطیر بهما. یعیش فی القطب الجنوبی فی بیئة قاسیة جدا، حیث تصل درجة الحرارة إلى 60 درجة مئویة تحت الصفر. أی أبرد من لوح الثلج بستین درجة.

الریاح فی القطبین تزید من برودة الجو أکثر من ذلک بکثیر. لکی یتغلب طائر البطریق على هذا البرد القاتل، یقف فی جماعات متلاصقة. عندما یشعر الطائر داخل المجموعة بالدفئ بعض الشئ، ینتقل من الداخل إلى محیط الجماعة حتى یسمح لغیره بالدخول والدفئ داخل المجموعة. قمة التعاون والأخلاق الحمیدة التی لا یعرفها الإنسان.

طائر البطریق الامبراطوری، یبیض فی فصل الشتاء الطویل قارس البرد. لیس له عش، لأن المکان لیس به سوى الثلوج والظلام، والعش یحتاج إلى مواد بناء. فکیف یحمی بیضه من هذا الصقیع الذی یقتل ما بداخل البیضه فی دقائق معدودة؟

تضع الأنثى بیضة واحدة وتترکها للذکر. ثم تغادر فی رحلة طویلة لمدة شهرین للصید. تقطع خلالها مسافة 80 کیلومتر، لکی تصل إلى میاه المحیط حیث توجد الأسماک. طائر البطریق یستطیع أن یغوص إلى عمق 565 متر، أکثر من أی طائر آخر، ویستطیع أن یبقى مدة 20 دقیقة تحت الماء.

ذکر البطریق علیه أن یحافظ على البیضه التی ترکتها له زوجته، وأن یبقیها سلیمة دافئة، وإلا مات الجنین داخلها. فماذا یفعل وهی طیور لا ترقد على البیض مثل باقی الطیور؟

یضع البیضة على قدمیهه المضمومتان، ویحتضنها بطبقة جلدیة مکسیة بالریش أسفل بطنه. یظل کذلک لمدة شهرین والبیضة محصورة بین القدمین المضمومتین وأسفل البطن، أثناء غیاب الزوجة فی رحلة الصید الطویلة.

الزوج یعمل جلیس أطفال بدون أجر. لا یأکل، فلیس هناک ما یؤکل فی هذا الجو المرعب. هو الآن وبیضته تحت رحمة البرد القارس والعواصف الثلجیة التی لا ترحم. إذا سقطت منه البیضة على الثلج، فإنها تتشقق وتفسد فی الحال.

عندما تعود الزوجة، إذا عادت سالمة وهربت من مطاردة الفقمة المفترسة، تکون أفضل حالا من زوجها المسکین الذی على لحم بطنه منذ شهرین ومیت من الجوع. فهی قد أکلت وشبعت وملأت بطنها بالإسماک وعادت سالمة.

تستلم الأم ابنها الذی یکون قد فقس فی حضن الأب. تضعه فی نفس المکان بین الرجلین المضمومتین وأسفل البطن. ثم تجتر الطعام من جوفها لتطعم به فرخها الذی یکون على لحم بطنه هو الآخر. أما الأب المسکین، فینتهی دوره هنا. یذهب إلى حال سبیله باحثا عن الماء لعله یجد بعض الأسماک کی تبقیه على قید الحیاة.

الأم تعتنی بابنها کما تفعل باقی الأمهات. تقدم له الغذاء وتغطیه بجلدها المغطی بالریش للدفئ. خارج حمایة الأم، یموت الکتکوت فی بضع دقائق. فی شهر دیسمبر، وهو من شهور الصیف فی القطب الجنوبی، تبدأ الثلوج فی الذوبان وتظهر میهاه المحیط بالقرب من مکان الفقس. وتکون صغار طائر البطریق فی هذه الحالة، مستعدة للغوص والصید واللعب بمفردها.

نوع من الطیور البحریة، فصیلة الأوک، تعیش على الأسماک. فی فترة التزاوج، تتجمع على أحد جزر الطیور المشهورة أو على أحد سواحل نصف الکرة الشمالی. عشرات الألوف فی جزیرة جرینلاند وحدها. لیس لها عش بالمعنى التقلیدی، إنما تضع الأنثى بیضة واحدة على الصخر بدون عش.

نوع آخر من الطیور البحریة، یرسم دائرة بخراجه على الصخر ویضع داخلها بیضتین أو ثلاثة. عند الفقس، یدفع الأخ الأقوى أخوه أو أخویه خارج الدائرة. مثل ألعاب المصارعة الیابانی.

الأبوین لا یعترفان إلا بمن یوجد داخل الدائرة. یقومان برعایة الفرخ المفتری داخل الدائرة ویقدمان له الحمایة والغذاء، ولا یلتفتان لأبنائهما الصغار بالقرب منهما خارج الدائرة وهم یتضورون جوعا. القوی له کل شئ، والضعیف لا شئ حتى فی الطیور. وقد یکون الفکر أیضا لا یخرج عن کونه دائرة من الخراج، لکنها تقسمنا إلى نحن وهم. وتخلق الکره والبغضاء بین بنی البشر.

النعامة التی تعیش فی المناطق الصحراویة والسافانا بأفریقیا، هی أیضا لا تبنی عشوشا لها بالمعنى التقلیدی. إنما یحفر الذکر حفرة فی الأرض ویرقد فیها. تأتـی الأنثى وتضع أمامه بیضتها، فیسحبها بمنقاره ویضعها تحته حتى یصل العدد إلى ثمانیة. وبما أن ذکر النعام یؤمن بتعدد الزوجات، فقد یتضاعف هذا العدد مرات ومرات.

یقوم کلا من الذکر والأنثى بالرقاد على البیض بالتناوب. یفقس البیض بعد ستة أسابیع. تخرج بعدها الکتاکیت بعد الفقس من الحفرة وتجری فی کل مکان بحثا عن الحریة الغیر موجودة فی هذا العالم الجدید، ویقوم الأبوان برعایة أطفالهما الصغار مدة طویلة.

البطة عادة تضع بیضها فی مکان ما على الأرض آمن بین الشجیرات والبوص. تختار حفرة غیر عمیقة وتبطنها بالحشائش الجافة. تضع فیها بیضها وترقد علیه. وإذا ترکته، تغطیه بورق الشجر والحشائش لتحفظ حرارته ثابتة وتخفیه عن العیون الجائعة.

البط البری، مالارد، أو الشرشیری کما نسمیه فی بلادنا، یستخدم عشوشا لا على الأرض ولکن على الشجر. هو لا یبنی العش بنفسه، ولکن یستخدم عشا مهجورا ترکه غراب أو طائر آخر. وحیث أن الصغار تترک العش فور الفقس، وهی لا تستطیع الطیران فلم ینبت لها ریش بعد، لیس أمامها سوى القفذ إلى أسفل.

أجسامها النحیلة خفیفة جدا، فلا یسبب لها السقوط أی أضرار مهما کانت المسافة کبیرة. الأم تقود الموکب الرسمی المکون من 8 إلى 16 بطة صغیرة إلى أقرب برکة أو نهر. حیث تجید الکتاکیت السباحة بمهارة، لا الطیران. لذلک وصولها للماء یکون أکثر أمنا لها.

قد تطول المسافة إلى النهر، وقد تتعرض الکتاکیت الصغیرة لخطر داهم. مثل ظهور ثعلب مکار فی الأفق. هنا تظهر عبقریة الأم فی جذب انتباه الثعلب بعیدا عن صغارها. بأن تتظاهر بأنها طائر جریح لا یقدر على السیر، ولقمة سائغة سهلة له. وعندما یقترب منها الثعلب ویبتعد عن أطفالها، تفر هاربة أمامه. ثم تکرر هذا العمل عدة مرات، بینما الصغار تواصل مسیرتها إلى النهر حیث الأمان.

البیض یلزمه 26 یوما للفقس. بعدها یفقس کل البیض فی خلال ساعات قلیلة. هذا أمر هام جدا، لأنه یمکن الکتاکیت من مغادرة العش جمیعا فی وقت واحد مع الأم. السؤال هنا، کیف توفر للبیض کله الفقس فی وقت واحد تقریبا؟ البطة لم تضع بیضها کله فی وقت واحد.

قبل الفقس بیوم أو اثنین، یبدأ الکتکوت فی التنفس داخل البیضة مستخدما الغرفة الهوائیة الصغیر فی نهایة البیضة، والتی یتجدد هواؤها خلال مسام القشرة.

القشرة تصبح رقیقة فی ذلک الوقت بسبب امتصاص الکتکوت الکلسیوم منها المستمر لتقویة عظامه. مع التنفس، یصدر الکتکوت أصواتا ضعیفة.

اکتشف العلماء أن البیضة المجاورة تسمعها وکذلک الأم. هذا یذکرنا بالبرنامج الإذاعی الرائع، علی بابا والأربعین حرامی. "هو لسه مصفرش؟ لسه. خایف منسمعش؟ لأ حنسمع."

هذه الأصوات هامة فی تنظیم عملیة الفقس. تجعل کل الکتاکیت تبدأ فی النقر لتحطیم القشرة، التی أصبحت هشة، فی نفس الوقت تقریبا. للخروج فی آن واحد والهجوم على علی بابا، الحرامی الذی تجرأ وقام بسرقة الحرامیة.

لکن، ما أهمیة خروج الکتاکیت فی نفس الوقت؟ لکی تتساوى فرصتها جمیعا فی الحیاة، وحتى لا یطغى الأخ الأکبر على اخوته الصغار الذین یأتون من بعده.

فی حدیقة حیوانات جامعة میونیخ فی قلب المدینة، قام العلماء بعمل عدة جزر صناعیة لدراسة سلوک النمل. على أحد هذه الجزر، جاء زوج من البط البری لکی یبنی عشه علیها.

بعد فقس البیض فی یوم أحد، وهو یوم العطلة الأسبوعیة، أخذت الأم عائلتها وسارت بها على الفور، هی فی الأمام وخلفها طابور من الکتاکیت أولادها. اتجهت نحو النهر لتقطع مسافة قدرها 2 کیلومتر تقریبا عبر المدینة.

لحسن الحظ، لم تکن الشوارع مزدحمة بالعربات فی یوم العطلة الأسبوعیة. بعد أن قطعت خمس المسافة، شاهدها عسکری المرور. فأوقف المرور بالمیدان وقام بالاتصال بجمعیة الرفق بالحیوان حتى تعمل اللازم لضمان وصول هذا الموکب الجلیل إلى غایته فی سلام ووئام.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد