اطـــــــــــــــــــلال

اطـــــــــــــــــــلال

صوروغرائب.شعر.اسلامیات.همسات
اطـــــــــــــــــــلال

اطـــــــــــــــــــلال

صوروغرائب.شعر.اسلامیات.همسات

روسیا وأوکرانیا.. ما هی أسباب النزاع؟

منذ تفکک الاتحاد السوفیاتی، والعلاقة بین روسیا وأوکرانیا تشهد أزمات متتالیة. وفی کل واحدة من تلک الأزمات توجد بصمات للغرب، وتحدیداً الولایات المتحدة. فلماذا یستغل الغرب الساحة الأوکرانیة؟ وکیف یؤجج الصراع بین روسیا وأوکرانیا؟

لم تتوقف الولایات المتحدة عن محاولات تطویق روسیا الاتحادیة، وخصوصاً بعد تفکک الاتحاد السوفیاتی، لا بل لم تتوقف عن محاولاتها لتفکیک روسیا نفسها.

فخلافاً لکل التعهدات الأمیرکیة للسوفیات، توسَّعَ حلف الناتو شرقاً وضمَ دولاً من جمهوریات الاتحاد السوفیاتی السابق، بالإضافة إلى جمهوریات حلف وارسو السابقة.

وما یؤکد النیّة المبیته ضدّ روسیا، ما حصل فی العام 2000، حین سأل الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین، الرئیس الأمیرکی بیل کلینتون عن موقف أمیرکا إزاء طلب روسیا الانضمام إلى الناتو، "ولکن لم یأتِ الردّ".

ولم یکن الإعلان عن خطة ضمّ أوکرانیا إلى الحلف الأطلسی، وإعلان کییف نیتها امتلاک سلاح نووی، سوى خطوات کبیرة باتجاه الهدف الأکبر، وهو محاصرة روسیا ولاحقاً الصین.

لا یمکن الحدیث عن الصراع بین روسیا وأوکرانیا، بمعزل عن تناول مخططات حلف شمال الأطلسی (الناتو) والاتحاد الأوروبی فی أوکرانیا، واستخدامها کجبهة متقدمة للهجوم على روسیا. ویمکن الحدیث عن العملیة العسکریة الروسیة فی أوکرانیا، على أنها معرکة روسیا مع الأطلسی ولیس مع أوکرانیا فحسب.

کما أنه لا یمکن الحدیث عن روسیا وأوکرانیا الیوم، من دون تناول وضع إقلیم دونباس، واستیاء روسیا من قمع أوکرانیا للسکان الناطقین باللغة الروسیة، وهم الأغلبیة، والذی تصفه روسیا بالعنصری. هذا بالإضافة إلى استمرار أوکرانیا، منذ 8 سنوات، بقصف الإقلیم واستهداف المدنیین فیه، وعدم التزامها باتفاقات مینسک.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد